أنت هنا

بشرى من كرسي سارة الغنيم للأبحاث .. قريباً جداً .. زعفران سعودي 100%

بشرى من كرسي سارة الغنيم للأبحاث .. قريباً جداً .. زعفران سعودي 100%

       بتوجيه من مدير الجامعة المُكلّف الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد، استقبل سعادة الدكتور مبارك بن عبيد الحربي- عميد معهد الأمير عبدالرحمن بن ناصر للبحوث والخدمات الاستشارية، سعادة مدير محطة البحوث الزراعية بالخرج التابع لـــ "المركز الوطني لبحوث الزراعة والثروة الحيوانية"، وقد تباحث الطرفان في آلية تنفيذ وتمويل هذه المبادرة الطموحة (زعفران سعودي 100%) في إطار تطبيق رؤية المملكة 2030، وتحقيقاً للتكامل بين الجهات الحكومية المختلفة لإنتاج وتوطين المعرفة بالمملكة. والجدير بالذكر وفقاً لما ذكرته صحيفة "عكاظ"، الأحد (14 فبراير 2016) أن حجم مبيعات الزعفران بالمملكة يقدر بأكثر من 300 مليون ريال سنوياً.

       كما التقى الوفد الزائر أيضاً بالدكتور محمود شرف الدين "أستاذ كرسي سارة بنت راشد بن غنيم لاستزراع النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية" ، حيث أطلعهم الدكتور شرف الدين على أحدث ما توصل إليه الكرسي في مجال الإكثار المعملي والحقلي للزعفران وكذلك جميع متطلبات زراعة وإنتاج وحصاد وتجفيف الزعفران. كما أضاف المهندس/ السري محمد القرشي (مسؤول الإنتاج الحقلي) أن من طموحات الكرسي أن تصبح محطات البحوث التابعة للمركز الوطني بمختلف أنحاء المملكة هي المصدر الرئيس لإمداد المستثمرين والمزارعين بكورمات الزعفران عالية الجودة واللازمة لزراعة الزعفران بالمملكة وخارجها، حيث أن هذا النبات لاينتج بذور إلا تحت ظروف نادرة وخاصة جداً.

       هذا ويجدد فريق العمل بالكرسي – خالص الشكر والتقدير لفضيلة الشيخ المستشار سعد بن عبدالله بن غنيم، لدعمه المالي لإثراء النشاط العلمي والبحثي داخل الجامعة وفي محيطها الاجتماعي، والإنتاجي (الزراعي، الصناعي، الدوائي)، وهذا من خلال تفضل فضيلة الشيخ سعد مشكوراً بتمويل نشاطات هذا الكرسي البحثي.

التاريخ: الأحد 7/8/1438   الموافق 3/5/2017

بشرى من كرسي سارة الغنيم للأبحاث .. قريباً جداً .. زعفران سعودي 100%
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://src.psau.edu.sa/ar/news/1-322